في حالة تحويل الدراسة أون لاين: البحث العلمي بالخطوات من بيتك

في حالة تحويل الدراسة أون لاين: البحث العلمي بالخطوات من بيتك

  • الجمعة ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٠ - ٣:٥٩ ص
  • 382

مع الزيادة الكبيرة في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد هناك توقعات مؤكدة بأن تتخذ الجامعات والمدارس قرار إلغاء الحضور وتحويل الدراسة إلى الشبكة العنكبوتية-أون لاين- وبالطبع يعني هذا أن يتم إلغاء الحضور للمحاضرات وكذلك الامتحانات واستبدالها بالأبحاث التي يقوم بها الطلاب في كل مادة، ولكن للأسف يعاني الطلاب من فكرة الأبحاث حيث أنهم لم يتعودوا عليها ولا يمتلكون المهارات الأساسية التي تساعدهم في كتابة هذه الأبحاث بطريقة صحيحة، وبالتالي قد يهدد هذا نتائجهم وهو ما يدفع البعض إلى اللجوء للمكاتب الخاصة للقيام بالأبحاث نيابة عنه، وهو ما يجعل الطالب بالفعل يجتاز المادة ولكن دون تحصيل أي معلومة أو استفادة مما قام بدراسته.

لذا قررنا اليوم أن نعطيك الدليل الكامل والأبسط للقيام بالبحث العلمي دون عناء وبأفضل طريقة، وكذلك دون أن تغادر منزلك وتعرض نفسك للخطر، كل ما عليك أن تتبع الخطوات التالية ونضمن لك أعلى الدرجات..

أولًا : موضوع البحث

في حالة تم اتخاذ قرار بوقف الدراسة وتحويلها لتكون أون لاين سيتم إصدار بيان في كل مادة يشرح أهم المعايير والموضوعات المطلوبة، لذا عليك أن تتابع ما يصدره كل دكتور في مادته، وأن تشترك في المجموعات الخاصة بجامعتك/ قسمك / أو مجموعتك الدراسية، وتترقب صدور أي بيان لأي مادة، وفور حصولك على هذه البيانات أبدأ بقرأتها عدة مرات، تأكد من أنك تعي ما جاء فيها، وخاصة الشروط التي تتعلق بالموضوع وكذلك الشكل العام للبحث بما فيه ترتيب البحث ونوع وحجم الخط والحد الأدني والأعلى للكلمات وإن كان هناك معايير إضافية تحتاج لأن تضيفها لبحثك.

اختيار الموضوع أساسي في إجادة عمل البحث، أبحث دائمًا عن موضوع تشعر تجاهه بالشغف، لا تختار عناوين كبرى تشمل احتمالات كبيرة، حاول أن تضيق نطاق بحثك في نقاط محددة لكي تتمكن من تغطيتها جميعًا.

ثانيًا: جمع المصادر

بعد اختيار الموضوع ابدأ في جمع المصادر، بالطبع بسبب ظروف التباعد الاجتماعي والخوف المتنامي من العدوى لابد أن نفكر في طرق بديلة عن النزول إلى المكتبات، حسنًا إليك الخبر الجيد، يمكنك أن تجد المراجع التي تحتاج إليها على الشبكة العنكبوتية دون النزول من منزلك، أبدأ في البحث عن كتب في الموضوع الذي قمت باختياره، يمكنك أن تضيفPDF - صيغة الكتب الالكترونية- لكي تظهر لك الكتب والأبحاث فقط وليس المواضيع العشوائية التي تنتشر دون توثيق، أجمع ما تحتاج من مراجع وحاول ألا تقل المراجع التي جمعتها عن أربعة مراجع على الأقل.

ثالثًأ: تقسيم البحث

هناك من يحدد في شروط البحث تقسيمة البحث، وهناك من يترك الأمر للطالب، إن تم تحديد التقسيمة ألتزم بها كي لا تغامر بنتيجتك، أما إن لم يتم تحديدها فأبدأ بالغلاف واكتب كامل بياناتك وبيانات المادة وعنوان البحث، في الصفحة التالية مقدمة البحث، بعدها أبدأ بفصول البحث- يجب ألا تقل الفصول عن فصلين على الأقل- بعد الانتهاء من الفصول عليك كتابة الخاتمة أو الخلاصة، ومن ثم المراجع والتي يجب أن تكتب بطريقة صحيحة وعلمية - اسم المؤلف/ اسم المرجع / بلد النشر/ سنة النشر / الصفحات ، وإن كان المرجع بحث علمي تكتب، اسم الباحث/ عنوان البحث / نوع البحث " رسالة ماجستير / دكتوراة" / الجامعة / البلد / سنة النشر/ الصفحات" أخيرًا تضع فهرس البحث.

في حالة كان هناك ملحقات للبحث أو نماذج مرئية كالصور والإحصائات التوضيحية يفضل وضعها قبل المراجع وتوثيقها كذلك بشكل علمي.

رابعًا: كتابة البحث

يجب أن تكون على وعي وفهم جيد بما تقوم به وأن تقرأ ما جمعت من بيانات ومراجع ومصادر وتبدأ سردها بأسلوبك الخاص، تجنب فكرة النسخ لأنها تعتبر سرقة علمية ويمكن أن تعرضك للرسوب خاصة أن أغلب الجامعات لا تسمح بنسب نسخ في الأبحاث تتعدى الـ20% وبالتالي إن زادت النسبة المقررة يمكن أن يرفض البحث تمامًا، لذا حاول أن تتجنب النسخ بقدر المستطاع.

راجع ما كتبته وحاول أن تتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو أخطاء في الصياغة وأحرص على الترجمة الصحيحة في حالة استخدام مراجع أجنبية.

خامسًا: المراجعة والحفظ

بعد أن تنتهي من كافة الخطوات السابقة أبدأ في مقارنة البيان الخاص بالمادة بعملك النهائي- البحث- تأكد من تطابق ما قمت به مع ما هو مطلوب، وتأكد أيضًا أنك تقوم بحفظ -save- كل ما تكتبه أو تضيفه للبحث وذلك لتجنب ضياع ما كتبته في حال حدوث أي طارئ.

سادسًا: إرسال البحث

حانت الخطوة الأخيرة، يجب أن يكون لديك بريد إلكتروني Gmail وذلك لكي يسهل عليك إرسال أبحاثك، أنصحك إن لم يكن لديك بريد أن تقوم بعمل عنوان بريدي خاص بك وحاول أن تجعله باسمك الحقيقي دون أسماء مستعارة أو أسماء طفولية، الآن حان موعد الإرسال؛ في رسالة جديدة تأكد من عنوان بريد دكتور المادة وقم بإرفاق البحث الخاص بك ولا تنسى أن تكتب في العنوان - اسم المادة والسنة الدراسية- حاول أن تجعل رسالتك رسمية ولا حاجة أبدًا لأي مقدمات، الآن أضغط على إرسال.. وبالتوفيق لك ولكل الطلاب.


الاقسام :



أبحث عن أختبار