لملاك السيارات .. كل ما تحتاج معرفته عن مبادرة إحلال السيارات

لملاك السيارات .. كل ما تحتاج معرفته عن مبادرة إحلال السيارات

  • الأربعاء ١٦ ديسمبر ٢٠٢٠ - ٤:٠٧ م
  • 416

إحلال السيارات القديمة؛ مبادرة أطلقتها الحكومة المصرية تتيح للمواطنين استبدال السيارات القديمة بأخرى جديدة، ومن المفترض أن يبدأ تطبيق المبادرة في يناير 2021 وتستهدف المبادرة السيارات التي تجاوز عمرها العشرون عام، والتي سوف يتم استبدالها بأخرى جديدة تعمل على البنزين وكذلك الغاز الطبيعي، وذلك بناء على قانون المرور الذي يجيز استخدام السيارة فقط لمدة عشرون عام، ولكن لم يكن هذا البند مفعل فيما سبق مراعاة لمستوى الاجتماعي والمادي للمواطنين.

أهم ما تحتاج معرفته عن مبادرة إحلال السيارات:

1. تستهدف هذه العملية إحلال وتبديل ربع مليون سيارة على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى سوف تتضمن 70 ألف سيارة منها 55 ألف سيارة أجرة و15 ألف مخصصة للميكروباص.

2. يجب أن يكون مر على تصنيع السيارة عشرون عام أو أكثر وأن تكون تصنيع محلي- خاصة المرحلة الأولى- أما المرحلة الثانية فستعتمد على التعاون مع عدد من الشركات العالمية.

3. من المفترض أن يكون هناك حافز مالي يعطى لأصحاب السيارات، كذلك برامج خاصة للتمويل بنسب تقل عن السوق بحوالي 5%، كذلك تمتد فترة السداد إلى عشر سنوات.

4. يفترض أن يدخل في عملية التخريد أو الإحلال عدد مليون سيارة ملاكي، والخيارات المتاحة لأصحاب السيارت ستنحصر في عدد 8 أنواع للاختيار من بينها.

5. في بداية يناير ستعلن الحكومة عن تفاصيل المعارض المشاركة في المبادرة وكذلك شركات البترول التي ستقدم عروض خاصة بالمبادرة.

6. الأقساط سيتم تحديدها حسب مدة السداد وأقل قسط هو ألف وخمسمئة جنيه، كما ستعامل السيارات القديمة على أنها مقدم لسيارة جديدة وبالتالي سيخصم سعرها من سعر السيارة الجديدة.

7. عملية الإحلال أو التخريد كاملة يجب ألا تتجاوز عشرة أيام فقط.

إجراءات تخريد أو إحلال سيارتك القديمة :

* أولًا: التخريد سيتم عند الكيلو 10.5 من طريق اسكندرية الصحراوي، فقط كل ما تحتاج تقديمه شهادة بيانات السيارة والتسجيل للحصول على شهادة التخريد.

* ثانيًا: ستحصل على شيك يفيد بأنك سلمت السيارة القديمة، ويعتبر هذا الشيك هو مقدم السيارة الجديدة.

* ثالثًا: تقديم طلب بنكي من خلال البنوك المشاركة في المبادرة ويتم فيه تحديد نوع وموديل السيارة والشركة التي سيتم التعاقد معها للحصول على السيارة.

* رابعًا: الأوراق المطلوبة هي؛ بطاقة الرقم القومي، رخصة السيارة القديمة، وفاتورة مرافق حديثة، ومن ثم يتم توقيع عقود القرض بين مالك السيارة وبين البنك.

** ملحوظة: عملية الإحلال أو التخريد اختيارية ولن تفرض على أحد، ولكن في نفس الوقت من غير المضمون أن يتم تجديد التراخيص الخاصة بالسيارات القديمة.

أخيرًا: هذه المبادرة هدفها زيادة الأمان على الطرق والحد من التلوث الناتج عن السيارات القديمة وكذلك استهلاك الوقود، ولا يمكننا أن ننكر أن هذه المبادرة ستكون بداية لحركة اقتصادية كبيرة، حيث سيشترك بها البنوك وشركات البترول وشركات الاستيراد ومعارض السيارات.

أخبرنا ما رأيك في مبادرة الإحلال ؟ وهل تفكر في الاشتراك فيها أم لا؟؟





أبحث عن أختبار