تعرف على حقوق الطفل كما حددها الإسلام

تعرف على حقوق الطفل كما حددها الإسلام

  • الأربعاء ٩ ديسمبر ٢٠٢٠ - ١٠:٢٤ م
  • 624

الإسلام هو دين الرحمة ومن أكثر الأديان السماوية التي اهتمت بالمعاملات وبالإنسان وخاصة الطفل، وقد وصف الدين الإسلامي الأطفال على أنهم" زينة الحياة الدنيا"، وأكد على أهمية مرحلة الطفولة وذلك لأن هذه المرحلة عليها عامل كبير في تكوين الشخصية وبالتالي تشكيل المجتمع المسلم في المستقبل، ومن هنا وضع الدين الإسلامي عدد من القواعد الهامة التي تحدد حقوق الطفل منذ مولده وحتى قبل ذلك إلى وقت بلوغه ونضجه وذلك كي يصبح شخص فاعل في المجتمع وقادر على البناء وتعمير الأرض وعبادة الله.

حق الطفل قبل الولادة:

حقوق الطفل التي حددها الإسلام تبدأ حتى قبل أن يتكون في رحم الأم، فقد وضع الإسلام شروط الزواج والتي على رأسها الدين والخلق في الرجل؛ فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) أما بالنسبة للمرأة فقال الرسول ص "تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك". ومن هنا نفهم أن أساس اختيار الزوج/ الزوجة هو الخلق والتدين لكي يكون أب صالح وأم صالحه.

وحافظ الإسلام على حق الطفل في الحياة فحرم الإجهاض ووضع حد على من يتسبب في إجهاض الجنين، كذلك حلل للأم أن تفطر في رمضان كي تحافظ على تغذيتها وتغذية جنينها.

حق الطفل في النسب:

وبالنسبة للنسب جعل الدين الإسلامي الزواج بشهود لكي يضمن حقوق الطفل لأبوين معلومين وموثقين، وحدد الإسلام حضانة الطفل لوالديه لكي يعتنيا به على كافة المستويات الصحية والنفسية والإجتماعية وأكد على ضرورة حسن التربية. وقد حرص الإسلام على ضرورة اختيار اسم حسن له صفة حسنة وجيدة ويبعث على الراحة والطمأنينة.

حق الطفل في الرضاعة:

أكد الإسلام على حق الطفل في الرضاعة الطبيعية سواء من أمه أو من مرضعة غيرها، وأمر الأب أن ينفق على الطفل على قدر قدراته المادية. وأعطى الإسلام الطفل حق الرضاعة لمدة عامين كاملين.

حق الطفل في النفقة:

ألزم الإسلام الأب بالإنفاق على أطفاله في كافة احتياجاتهم في الحياة سواء في الطعام أو الشراب أو الكسوة، التعليم أو أي أمر أخر يحتاج إليه الطفل. وبالنسبة للأيتام أمر الإسلام بالحفاظ على أموال اليتامى، وحرم أكلها أو التعدي عليها، مع توعد بالعقاب لمن يفعل هذا. كذلك أكد الإسلام على عظمة رعاية وحماية الأطفال اليتامى.

حق الطفل في المساواة:

أكد الإسلام في القرآن الكريم على المساواة بين الناس وحض على عدم التمييز بين الذكور والإناث، وأمر الوالدين بالعدل والمساواة بين الأطفال، لأن الأطفال هديه من الله سواء كانوا إناث أو ذكور.

حق الطفل في التعليم واللعب:

التعليم حق أساسي من حقوق الطفل وواجب على الأب والأم أن يعلموا أطفالهم أمور دينهم ودنياهم، وكذلك عدم منع الطفل من حقه في اللعب والمداعبه والصداقة بين الأب والأبناء.

أخيرًا.. أكد الإسلام على حق الطفل في التربية الجيدة التي تؤهله لكي يكون قائد للمستقبل وأن ينفع المجتمع والناس، وأمر الأب والأم بالصبر والتدرج في تربية الأطفال وأن يكونوا القدوة الحسنة للطفل ليتعلم منهم ويصبح أفضل.





أبحث عن أختبار